تارودانت بريس : Taroudantpress _"ميثاق أخلاقي" ينهي أزمة فناني الشارع في ساحات الدار البيضاء

"ميثاق أخلاقي" ينهي أزمة فناني الشارع في ساحات الدار البيضاء

تارودانت بريس : Taroudantpress _"ميثاق أخلاقي" ينهي أزمة فناني الشارع في ساحات الدار البيضاء

بعد الجدل الذي أثاره اعتقال أحد أبرز نشطاء فن الشارع قبل أشهر، يستعد فنانون بالدار البيضاء إلى إعادة الحياة من جديد لساحات العاصمة الاقتصادية، لتقديم عروضهم في إطار مهرجان أطلقوا عليه "فري فن".


هذا الحدث الفني، الذي يشرف عليه الفنان بدر معتز (المعتقل سابقا)، إثر مواجهات مع السلطات بهدف إبعادهم، والتي انتهت باعتقاله رفقة مجموعة من الفنانين الشباب تم إطلاق سراحهم، يهدف إلى تنظيم فن الشارع والسماح للفنانين من جميع التخصصات بممارسة فنهم في الأماكن العامة بكل حرية وبشكل قانوني.

وتنبض ساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء، يوم السبت، على وقع "فن الشارع"، بعد التوقيع على ميثاق أخلاقي وافقت علية ولاية المدينة، لاستقبال فنون عدة، على غرار الموسيقى والسيرك وحلقات المهرجين والبهلوانات، لتصبح مسرحا لكل الفنانين الذين لم يجدوا الفرصة لتقديم أنفسهم أمام الجمهور وفي المسارح.

ويلتزم فنانو الشارع، حسب بدر معتز، رئيس جمعية "فري فن"، بتطبيق مقتضيات الميثاق الأخلاقي فيما يخص ساعات العروض الفنية واحترام السكان المجاورين لساحات العرض وتفادي رفع صوت الموسيقى إلى مستويات مرتفعة.

وأورد أنه "يطمح إلى تشجيع التفكير في تنشيط ساحة الأمم المتحدة، من خلال مشاركة الفنانين والجهات الفاعلة الثقافية والسلطات والشركات والمقيمين المحليين، تمهيداً لتعدد الأماكن العامة في المدينة من أجل تعزيز فن الشارع".

وتحظى الدورة الأولى من المهرجان بدعم من قبل مشاهير ناشطين في مجال الفنون، مثل الممثلة أمل الأطرش، الفنان روبيل سبيريت، فرقة الرقص المعاصر "كول جام"، وجمعية "فاكت" للفنون الجميلة والتسامح الثقافي، ومسرح المحكور، و"تالكيتارت"، و"وي كازابلانك"، وشركاء مؤسسات أخرى.

وتتضمن فعاليات المهرجان عروضاً عامة للمسرح والرقص والموسيقى، وورشات عمل مجانية مفتوحة للأطفال والشباب والمواطنين في الساحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تارودانت24____المجلس الجماعي لتارودانت يخصص مبلغ 15 مليون سنتم للزرادي والإستقبلات

وتتوالى عمليات السرقة بمنطقة أولاد ابراهيم جماعة سيدي الطاهر في غياب للدوريات الأمنية

اختتام فعاليات المنتدى الدولي للواحات بزاكورة